كيف تكون مقنعا ممتازا (3)

يمكنك أن تقرأ أيضا كيف تكون مقنعا ممتازا (1) و كيف تكون مقنعا ممتازا(2).

ه- خمسة خطوات عمل لاختبار وتحسين قوتك الشخصية

1- عندما تريد من شخص ما أن يفعل شيئا، هل تطلب منه مباشرة أو أنك فقط تلمح حول الموضوع آملا أن يفهم الفكرة ؟ أصحاب القوة يشدّدون على وضع أنفسهم مباشرة على الخط وطلب ما يريدونه بالضبط.

2- هل تستخدم الكثير من التكلّفات اللفظية المؤهلة، مثل، كما تعلم، أفهمت، نوعا ما، و ربما؟ أصحاب القوة لا يستعملون الكلمات التي ستضعف آرائهم أو تعدّهم للهزيمة.

3- هل توسّع مفرداتك إلى النقطة التي يمكن أن تنطوي بدقة على معنى ضمني أو دلالات لما تصفه؟ أصحاب القوة يختارون كلماتهم بعناية لخلق الانطباعات التي يرغبون فيها.

4- هل تقول “سأدفع لك من أجرتي المقبلة” أم “لقد خصصت لك مسبقا موارد للاهتمام بك”؟ أصحاب القوة يستعملون كلمات التمويل العالية لإبلاغ القوة، والنفوذ، والقيادة.

5- هل تتحدث بمعدل أسرع من المتوسط، أو هل تتحدث في العموميات المبهمة؟ أصحاب القوة يستعملون جملا موجزة و قصيرة. يتحدثون بنسق أبطأ. وهم يستعملون كلمات دقيقة.

 

و- خمسة خطوات عملية لجعلك مستمعا أفضل

1- أزل التشويشات التي تأتي في ذهنك من خلال أفكارك، حواسك، وعاطفتك بحيث يمكنك التركيز على المتكلم. تجنب لعبة التخمين و الحرز واسمح للمتحدث بأن يتمّ أفكاره دون إضافة الانقطاعات الخاص بك. أدرك ، مع ذلك، بأنه لا بأس في أن تسأل عن التوضيح إذا لم تكن متأكدا من وجهة نظره.

2- حافظ على الاتصال البصري مع المتحدث واترك أذنيك ينسجمان أيضا. جمّد مصادر التشويش والإلهاء الأخرى حتى تمنح المتكلم كل انتباهك. كن متحرّكا واسمح لوجهك بأن يكشف عن مشاعرك الداخلية.

3- اسع لإقامة التوازن بين الأخذ والعطاء بدلا من مجرد طرح سلسلة من الأسئلة. اطرح الأسئلة التي تتطلب أكثر من إجابة قصيرة وقدّم المعلومات الخاصة بك. هذا يجعل الشخص الآخر ينفتح لك بسهولة أكبر، و يتيح لك استخدام مهارات الاستماع الجيد.

4- استمع فيما بين السطور إلى الرسالة الحقيقية التي يتم إبلاغها. حدة الذهن هي سمة إنسانية مشتركة، وسوف يتم تقديرك كمستمع جيد ما إن تتعلم الاستماع إلى أكثر من مجرد الكلمات.

5- تجنب السقوط في فخ وصمك بأنك مستمع غير صادق – التوقيت السيئ في طرح الأسئلة، الموافقة الكاذبة أو التضليل الصريح، و التغافل. ضع نفسك مكان المتكلم وتخيل كيف سيكون رد فعلك على ما تقوله و كيف أن سلوكك يعكس اهتمامك.

مهارات الاستماع

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s