رد فعل متعجّل؟

مرحبا!

إلى الآن ربما قد أصبحت مدركا لنمطك في ردود الفعل المتعجلة. تلك الطرق المألوفة والأوتوماتيكية التي لديك لرد الفعل في حالات معينة. على سبيل المثال، شخص يجرحك فتصمت وتنسحب أو صديقتك تتأخر في مقابلتك فترسل لها موجات هائجة من الاستياء عند وصولها أو يفشل زوجك فيما قال إنه سيفعله فتمطره بوابل من الأسئلة الاتهامية.

angry_face

ما هو رد الفعل المتعجل السائد لديك؟ ما هو نوع الوضعيات الذي يُشغّله؟ أيمكنك أن تحس بقدومه؟ أيمكنك أن تتماسك قبل ردك للفعل؟ مهما طال الزمن الذي كنت فيه ترد الفعل بالنمط الذي لديك، اعلم أنه عادة و أن العادات يمكن كسرها.

كما قلنا مرارا وتكرارا ، فإن الإدراك هو الخطوة الأولى. الاختيار هو الخطوة الثانية. ما إن تدرك ما أنت بصدد القيام به، اختر فعل شيء مختلف.

دعنا نأخذ الأمثلة أعلاه و نختار استجابة مختلفة.

1. شخص ما قال شيئا يجرحك، لكن بدلا من الصمت و الانسحاب، دعه على علم بأنك قد انزعجت مما قاله. تحمّل المسؤولية عن رد فعلك ولا تلمه. بدلا من “أنت جعلتني أشعر بالضيق” ، اختر “شعرتُ بالضيق عندما قلتَ أنني أبدو كاللقلق عندما أرقص.”

 2. صديقتك قد تأخرت عن اللقاء، لكن بدلا من إرسال نظرات كالخناجر، أخبرها بأن الحضور في الوقت المحدد هو قيمة عالية لك و اسألها إذا ما كانت ستتأخر حتى تتصّل بك رجاء أو إذا كنت تعرف أن صديقتك تتأخر دائما، كن متأخرا أيضا!

3. زوجك أهمل التوقف في محلات البقالة في طريقه إلى البيت، لكن بدلا من التشكيك في ذاكرته و التزامه معك، اسأل إذا ما كان هناك سبب لعجزه على الوفاء بوعده. اسأله إذا كان لا يزال على استعداد للذهاب إلى محلات البقالة. تفاعل بابتسامة بدلا من الاتهام واستمتع بمشاهدة رد فعله!

بعبارة أخرى ، كن غير متوَقَع! كن أكثر خفة و أكثر مرحا.

اختر استجابة مختلفة. فقط تأكد من أن الشخص الآخر جالس عند القيام بذلك!

هذا اليوم سوف يجلب لك وعيا جديدا، درسا أو تجلّـيّا بأنك تحرز تقدّما – إن كنت تبحث عن ذلك! مهما كان كبيرا أو صغيرا، سجّله رجاء في “يوميّة الشاهد” الخاصة بك. سوف يستغرق الأمر لحظات قليلة فقط وسوف يضعك أوتوماتيكيا في التدفق.

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s