تحمّل المسؤولية

لديك الحق و الخيار لاختيار أي شيء تريد القيام به – أي شيء على الإطلاق. لا يمكن لأي أحد آخر أن يختار عنك. الخالق قد وهبك الإرادة الحرة لفعل أي شيء تتمناه ضمن حدود قدراتك الفكرية والجسدية.

هذا يعني أنه مسموح لك أن تقوم بأخطاء، أن تفشل، تكذب، تغش، تبكي، تصرخ، تكون كسولا ،غاضبا، أنانيا، وفيا، عدوانيا، مرفوضا، مجروحا؛ أن تفرط في الأكل، الشراب أو الجنس؛ أن تتعاطى المخدّرات، أن تغير رأيك أو تفعل أي شيء آخر تريده. الهبة الإلهية  للإرادة الحرة هي دائما لك. الإرادة الحرة بالتأكيد لا تعني أنه يجب أن تقوم بالاختيار “الصائب” كل الوقت! اختيارك هو “صائب” فقط كما هو مستواك الحاضر للوعي. مع ذلك، أبق في ذهنك بأنك مسؤول عن عواقب جميع اختياراتك.

لقد تعلمتَ أنه، عندما تتخذ أي قرار، فهو معتمد على مستوى للوعي، الذي هو في نقطة مُـثـبَّـتة لتلك اللحظة. يمكنك أن تفعل شيئا واحدا و شيئا واحدا فقط اعتمادا على وعيك الحالي. بالتالي أنت تفعل دائما أفضل ما تستطيع في ظل الظرف الحالي. يجب أن تعطي لنفسك الحق في القيام بأخطاء لأنه من خلال الأخطاء يتمدّد وعيك.

تحمّل المسؤولية

أنت لن تكون حرا مطلقا حتى تتعلم أن تكون صادقا مع نفسك وتقبل المسؤولية الكاملة عن حياتك الخاصة وتلبية احتياجاتك. لكن، بالقيام بذلك، يجب عليك أيضا أن تقبل المسؤولية الكاملة عن كل فكرة، كلمة، عمل و قرار لأنه، حتما، سيكون عليك أن تدفع ثمن كل منها. لاستخدام القولة: إذا كنت ترغب في الرقص، يجب أن تكون مستعدا للدفع للعازف. سوف تتعلم وتنمو وفق طبيعة وعواقب أعمالك.

أبق في ذهنك أنه ما من شيء تفعله هو “صائب” أو “خاطئ”، “حسن” أو “سيئ”. هو فقط حكيم و طائش. كما هو مؤمّل أن تتقدم من الأعمال “الطائشة” إلى “الحكيمة”، فإن أهمية هذا المصطلح ستصبح بيّنة بشكل متزايد.

فيما يتعلق بالقرارات الحكيمة أو الطائشة، قبل أن تقوم بأي عمل، اسأل نفسك الأسئلة التالية:

  • هل هذا فعل حكيم أو طائش؟
  • هل سيسهم في احتياجاتي الأساسية؟
  • هل سيؤذيني أنا أو أي شخص آخر؟
  • ما هو الثمن الإجمالي الذي يجب أن أدفعه؟
  • هل هو في تناسق مع قوانين الكون، كما أفهمها أنا؟
  • هل أنا مستعد وقادر على دفع هذا الثمن وقبول العواقب؟

بطرح هذه الأسئلة، سوف تضع نفسك في تحكّم واع و تام بحياتك. ستساعدك هذه الأسئلة على بناء وعي جديد على أساس المعرفة بأن الشخص الذي أنت مُساءل أمامه عن جميع أعمالك هو أنت. المنطق في هذا هو واضح جدا عندما تعتبر بأنك أنت من سيجني المكافأة أو يتكبّد العواقب.

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s