التعلّم من الماضي

التعلّم من السلوك الماضي هو مهم لتطوير ثقة ذاتية كاملة. و لكن الإحساس بالذنب حول ما قد فعلته هو ليس التعلّم من الماضي. التعلّم من الماضي يعني الاعتراف بالأخطاء و العزم، بأفضل قدرتك و وعيك، أن لا تكررها.

Learning from the past

جلد نفسك ذهنيا على ما قد فعلته أو صرف وقت و طاقة على الإحساس بأنك مذنب، مخز، تافه هو ليس جزءا من هذا الدرس. مثل هذه المشاعر السلبية هو فقط يعيقك من أن تُغيّر تجربة حياتك الحاضرة لأن انتباهك المسيطر هو مُمحور حول الماضي.

لا أحد يستطيع أن يحيى في الماضي و يشتغل بشكل خلّاق في الحاضر. ذهنك لا يستطيع أن يهتم بواقعيْن اثنيْن في نفس الوقت. حياتك تعكس مهما كان ما يشغل انتباهك المسيطر. إن كنت تعطي انتباهك المسيطر لما كنت قد أو استحسن بك أن تقوله أو تفعله، فإن الحاضر سوف يكون واحدا من الإحباط، القلق و الارتباك. هذا ثمن جد عال للدفع. من الأفضل بكثير أن تغفر لنفسك و، بموقف إيجابي، تتحرّك نحو المستقبل.

تذكّر – أنت دائما تقوم بأقصى جهدك. سجّلها جيّدا و لا تنساها! كل قرار تتخذه و كل عمل تفعله هو معتمد على مستوى وعيك في تلك اللحظة. أنت لا تستطيع مطلقا أن تكون أفضل من مستواك الحاضر للوعي، لأنه الوضوح الذي به تدرك أي وضعية. إذا كان وعيك ناقصا، فسوف يكون لديك تجربة ناقصة، و التي يمكن أن تتسبب لك في قول و فعل أشياء تندم عليها لاحقا.

لأن وعيك هو دائما مُثبّت في مستوى معيّن، أيّا كان ما تفعله أو لا تفعله، أيّا كان ما تقوله أو لا تقوله، فهو أقصى جهدك، حتى و لو كان أقصاك هو ناقص و طائش. الحقيقة البسيطة هي أنه قد كان لديك فقط خيار واحد و أنه كان محكوما بوعيك في تلك اللحظة.

أعمالك هي فقط الوسائل التي تستعملها لتستجيب لحاجياتك المسيطرة. هي يمكن أن تكون “حكيمة” أو “طائشة” لكن هذا لا يصنّفك ك”حسن” أو “سيّء”. في المصدر المجرّد لكينونتك، أنت فرد كامل روحيا و الذي، إلى الحين، يمكن أنه يتصرّف حسب وعي ناقص.

الكتب المقدّسة تقّر بوضوح بأنك “خليفة الله على الأرض”. إذا كان هذا صحيحا، يجب أن تكون كاملا مُسبقا و لكنك ممنوع من هذا الفهم بوعيك الموجود. كلّما قبلت أكثر بهذه الحقيقة، كلّما ستكون قادرا أكثر على التعبير عن ذلك الكمال. قد يساعد أن تتذكر أن الله لا يصنع نتائج ناقصة!

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s