عدم قبول الاختلافات

العلاقات المستحيلة أو غير الناجحة هي غالبا النتيجة لعدم قبول اختلافات أحدنا عن الآخر. التوقعات التي لا يُوفَى بها غالبا ما تصبح الجُرم الذي ينخر العلاقة في آخر الأمر. من وجهة نظر المسؤولية، فإننا كثيرا ما لا نجعل رغباتنا و حاجاتنا و توقعاتنا واضحة لشريكنا و لكننا مع ذلك نغضب عندما لا يُوفَى بطلباتنا غير المنطوق بها. نحن نتوقع أن يقرأ شريكنا أذهاننا و إذا لم يستطع أو لم يُرد ذلك، فإننا غالبا ما نعاقب شريكنا بالتذمّر، اللوم، الانسحاب، الهجوم، أو أسوأ، بالامتناع عن المحبّة. إذا كنا حقا نحب أحدا ما بشكل لا مشروط، فإننا لا نستعمل الابتزاز العاطفي لنيل ما نريده.
NOT Accepting

افحص علاقتك الأكثر أهمية. هل أن محبّتك، ثقتك، و قبولك هي مشروطة أم لا مشروطة؟ هل هي :”سأحبك و أقبلك عندما و إذا تصرّفت بهذه الطريقة” أو هي “أنا أحبك، نقطة.” كلما كثرت الشروط التي نضعها في علاقتنا، كلما اتسعت الفجوة بيننا و بين شريكنا. في أحوال كثيرة، فإننا ننصّب سلسلة من الشروط التي يجب أن تُـلبى من قبل شريكنا لإرضائنا من أجل أن يثبت لنا شريكنا أنه يحبنا حقا. لو صادف أن شريكنا قد نفّذ هذه الشروط، هل نطلق سراحه في الأخير، أم أننا نزيد في الطلبات إلى أن تصبح مستحيلة الإنجاز؟ أكثر من المحتمل، فإننا نواصل التصعيد في الثمن إلى أن يصبح ما من طريق ممكن لشريكنا لتلبية طلباتنا.

هناك القليل من العلاقات الإيثارية. عندما ننظر إلى أي علاقة، فإننا سنرى بأننا فيها لسبب. شيء ما يتم تبادله بشيء ما آخر. ليس هناك من شيء خاطئ في هذا طالما أن الهدف هو التبادل المشترك و ليس الاستغلال. عندما نقارب علاقتنا من موضع أناني بدل أن يكون خيريا، فإننا نجهّز أنفسنا لعلاقة مستحيلة. بدل أن نقرر ما الذي نستطيع جلبه لجعلها ممكنة، فإننا نقرر ما الذي نريد أخذه من العلاقة. إذا كان هدفنا هو نيل التنفيذ من قبل شريكنا، فإننا في النهاية سنستغل كل ما لدى شريكنا ليعطيه إلى أن لا يبقى شيء. حتى إذا كنا لسنا في العلاقة من أجل النيل، فإننا غالبا ما سنرى العلاقة كمسألة دينار بدينار. لو أني أعطيت شيئا ما، فإني أتوقع شيئا ما في المقابل. هذا يحوّل جانب العطاء في العلاقة إلى سلسلة من القروض و الديون.

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s