كل شيء في الحياة هو اختيار

 كل شيء في الحياة هو مسألة اختيار. هنالك فقط شيئان لا خيار لنا بشأنهما. لا يمكن لنا تجنب هاذين الشيئين مهما اجتهدنا في المحاولة. الأول هو أن علينا أن نموت. الموت هو يقين مطلق. و الشيء الثاني الذي لا خيار لنا بشأنه هو أنه علينا أن نحيا حتى نموت. و الآن افهم هذا- أي شيء آخر تظن أنه عليك أن تقوم به، أو أنك مجبر عليه، هو اختيار.

أنت و أنا نقوم بكل شيء لأننا نختار أن نقوم به. لا نستطيع تغيير واقع أننا سوف نموت أو أنه علينا أن نحيا حتى نموت. و لكننا نستطيع تغيير أي شيء آخر لأن أي شيء آخر هو اختيار. انظر إلى كل مجالات حياتك و أدرك بأنك تقوم بكل شيء في حياتك لأنك تختار أن تقوم به، ليس لأنه يجب عليك أن تقوم به. تذكّـر –الشيئان الوحيدان اللذان لا خيار لك بشأنهما هما: عليك أن تموت، و عليك أن تحيا حتى تموت. نقطة !

انظر إلى حيثما أنت في حياتك في اللحظة الراهنة. حيثما أنت هو أين ما تريد أن تكون. بشكل واعي أو لاواعي، أنت قمت باختيار. إذا كنت تريد الذهاب إلى أي مكان، عليك أولا أن تفهم أين أنت في اللحظة الراهنة. كثير من الناس يكذبون على أنفسهم حول “أين” هم، و ينكرون وضعيّتهم في الحياة. و لكنه من الجوهري بكل تأكيد أن تعترف أين أنت قبل أن تستطيع التقدّم.

هل أن حياتك تعمل وفق الطريق الذي تريده؟ هل أنت أينما تريد أن تكون؟ هل لديك الأشياء التي تريد أن تحصل عليها؟ إذا كانت الإجابة على أي من هذه الأسئلة هي “لا”، فانظر إذن إلى الثمن مقابل أن تكون أينما أنت. ما هي المتعة التي تنالها من إنكار نفسك؟ ما هي المتعة التي تنالها من أن تكون تعيسا؟ ما هي المتعة التي تنالها من أن تكون غير مرتاح و غير منتمي؟ ما هي المتعة التي تجنيها من التفكير بنظرة النقص و القصور؟

من المهم أن تذكّر نفسك أن كل شيء تقوم به في الحياة، سواء كان إيجابيا أم سلبيا، هو متعلّق بمكافأة أو بثمن. إذن انظر إلى الثمن. الملاحظة هي الخطوة الأولى لتغيير أي شيء. عندما تلاحظ، فأنت بصدد أخذ الخطوة الأولى نحو الحرية. و بينما أنت تلاحظ، فإنك تبدأ في رؤية أنماط التفكير الخاصة بك.

عليك أن تقول الحقيقة عن “أين” أنت قبل أن تستطيع التقدّم. إن كنت في ألم، اعترف بذلك. إن كان هناك شيء ما لا يشتغل، اعترف بذلك. هذا هو المبدأ الأساسي لجمعيات الإقلاع عن الكحول. عليك أولا أن تعترف بأنك كحولي قبل أن تستطيع التعافي من الإدمان على المسكرات. إذن انظر إلى حيثما أنت في اللحظة الراهنة، ثم قرّر أينما تريد أن تذهب. دع ذهنك مفتوحا لإمكانيات جديدة.

2 thoughts on “كل شيء في الحياة هو اختيار

  1. التنبيهات: كلما تحيى أعلى، كلما تكافح أقل | افــتـــح يا سمـسم

  2. التنبيهات: هل أنت ضحيّة؟ | افــتـــح يا سمـسم

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s