الذهاب أبعد من التفكير الإيجابي

عندما يقتحم مرض ما -أو أزمة ما -أو صدمة ما – حياتنا، يُقال لنا بأن نتخذ موقفا إيجابيا. و رغم أن هذا قد يبدو منطقيا في الظاهر، فإنه علينا أيضا أن نسمح لأنفسنا بأن نحس بأننا مكتئبون، عاجزون و غاضبون. هذه مشاعر مهمّة، تماما مثل السعادة و الفرحة. مبدأ المتناقضات المتكاملة يعلّمنا بأن هناك وجها مناقضا لكل شيء. أعلى و أسفل، سعيد و تعيس، و الأمل و اليأس كلّها أوجه مهمّة لشخصية صحيّة.

الفرد الذي هو إيجابي دائما غالبا ما يستعمل ذلك كطريقة للتغطية على المشاعر “الكريهة” مثل الغضب، الحزن، القلق و الاكتئاب. هذا الشخص هو بالضبط غير متوازن نفسيا مثل الشخص الذي ينغمس في هذه المشاعر السلبية. الحياة الحقيـقـيّة هي حول إحساس الأعالي و الانحدارات و معرفة أن هناك شيئا ما جيّد و إيجابي ليكون موجودا أثناء مشاعر الحزن و الخيبة. كيف أيضا يمكننا أن نتأمل طرقا مختلفة للنظر في الوضعيات و القيام بتغييرات و تحسينات إيجابية ؟

رغم أنه قد يكون من غير المريح إعادة النظر في شيء ما غير موات قد وقع في حياتنا، فإن بعضا من أفضل القرارات التي اتخذناها مطلقا قد تحقّقت في أوقات عصيبة. نحتاج إلى أن نعترف بمثل هذه المشاعر و أن ندعها تحدث من أجل العمل من خلالها. السماح، بدل المقاومة، هو ما يرتقي بنا إلى قمم جديدة.

بعض الناس يبالغون في استشرافهم الإيجابي إلى درجة أن يكونوا غير واقعيين و هم في خطر التغافل عن الشراك التي يجب تفاديها. الموازنة بين هذه المتناقضات المتكاملة هو مثل الرقص، و الرقص يصير أسهل عندما نفهم ما الذي نستطيع فعله بالتبصّر الذي نكسبه من الرقص.
بدون مثل هذا التبصّر، فإننا نفشل في أن نرى بوضوح أين نحن و أين نريد أن نذهب. إذا كنا لا نعرف أين نحن، فإننا بالتأكيد لا نستطيع توجيه سفينتنا نحو الاتجاه الصحيح.

ما الذي تعتقد بأنه قد وقع طوال زمن حياتك لو أنك لا تعدّل اعتقاداتك الخاطئة؟ على امتداد الوقت، إلى أي مدى خارج السبيل تعتقد بأن ذلك قد أخذك؟ انظر إلى حياتك في هذه اللحظة. هل أنت على السبيل؟ تخيّل كيف ستكون عليه الأمور في السنوات الخمسة أو العشرة القادمة. كم ستكون مرضية لك آنذاك؟
إذا كانت حياتك ليست على الطريقة التي تريدها فذلك لأنك لم تقم بالتعديلات الضرورية.

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s