النهوض فوق الظلم

ما الذي تفعله عندما تــُظلم، عندما تصل إلى النهاية المُحيفة للصفقة، عندما يقع معاملتك بجور؟ ما الذي تفعله؟ هل تحاول أن تـُـبقي على علاقة ودية مع الأشخاص المتورّطين؟ هل تنجح في المغفرة و النسيان؟ هل تنجح في التخلّص من كل الامتعاض و المرارة، أم أنك تقول لنفسك: “حسنا، أنا أريد أن أكون ودودا، لا أريد أن أنتهي إلى كره شخص ما بسبب مظلمة و لا أريد أن أسمح لهذا الامتعاض و لهذه المرارة أن تصيبني بقرح في المعدة، و لكن لو أنني غفرت و نسيت، فإن المشكل الوحيد هو أنني لن أحصل على العدالة مهما حدث” ؟

هل أن هذه هي الطريقة التي تشعر بها؟ هل تشعر بأن الطريقة الوحيدة لـحل المشكل هي بالتعلّق بمرارتك و امتعاضك و كرهك من أجل أن تدافع عن نفسك ضد المظلمة الأصلية؟ أنت تعرف طبعا، بأن هذا لا معنى له، عندما تفكّر فيه. هذا النوع من عقدة الانتقام و الثأر يوجعك أنت أكثر من الشخص الذي قام بالمظلمة و هو لا يحل فعليّا أي شيء.
لو أنك تفكّر في العدالة لبرهة، أظن أنك ستدرك أن العدالة الحقيقية تعتمد على قانون المحبّة. كلّما ازدادت قدرتنا على البقاء في تناغم مع قانون المحبة هذا، كلّما ترجّح أكثر حصولنا على العدالة في حياتنا. من المؤكّد أننا نعرف أنه كلّما كنا قادرين أكثر على تطهير قلوبنا من المرارة و الامتعاض، كلّما ازداد شعورنا الحقيقي بأنفسنا، و كلّما ازددنا قربا للشعور بهويّتنا بتلاؤم. نحن نعرف بأنه كلّما كنا قادرين أكثر على البعث بالمحبّة و الغفران، كلّما كبر إحساس الحرية الذي نحصل عليه و كبرت القوة الداخلية التي نشعر بها.

كما ترى، فإن المشكل هو في الإبقاء على امتعاضنا، في الإبقاء على بغضنا و ضغينتنا، في رفض الغفران، نحن نفسد و نحبط قوّتنا الداخلية، و نخسر من حيث الإنتاجية الشخصية و السعادة و راحة البال أكثر مما تكلّفت علينا المظلمة المفترضة. و الآن افترض أنك تقيسها في الجانب المالي و تقول: “الآن هذه مظلمة تكلّفت لي عشرة دنانير، و لكن بالكره و الاغتياظ، فإنني سأصاب بقرح في المعدة و هذا سيتكلّف لي ألف دينار.”

Forgiveness Is Freedom !

و ببساطة فإن هذا لا يوفر ربحا تجاريا، أم لا؟ ستجد أنك لو تستطيع أن تنهض فوق المظلمة فإنك ستربح أكثر في القوة الداخلية مما ستتكلّفه لك المظلمة. فكّر في هذا. لو أنك تستطيع أن تنهض فعلا فوقها، لو أنك تستطيع فعلا أن تجد القوة لتقول: “حسنا، إنه ماء تحت الجسر، سأغفر و أنسى”، ستربح مزيدا من النمو، مزيدا من القوة، مزيدا من القدرة مما ستتكلّفه لك المظلمة و ستنتهي برصيد معتبر في خزينة الحياة.

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s